و القديسة العذراء مريم لم تتزوج بعد ولادة المسيح ..
و إذا كنت تتحدث عن الآية التى تقول أن هناك من جاء لينادى المسيح لأن أمه و إخوته بالخارج
أمه التى تتكلم عنها الآية يا سيدى الفاضل هى خالته و ليست أمه ..
و كما هو ثابت تاريخيا و فى الكتب العبرية القديمة بأن الخالة كانت تنادى بالأم و أبناء الخالة كانوا يعتبرون إخوة .. لذلك فالآية تقول أن أمه و إخوته بالخارج .. و المعروف أن العذراء مريم لم تنجب إطلاقا بعد المسيح بل عاشت عذراء و إنتقلت عذراء و بتوليتها مختومة أى أنها لم يمسسها بشر ..
انت تقصد هذة الاية
31فَجَاءَتْ حِينَئِذٍ إِخْوَتُهُ وَأُمُّهُ وَوَقَفُوا خَارِجًا وَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ يَدْعُونَهُ. 32وَكَانَ الْجَمْعُ جَالِسًا حَوْلَهُ، فَقَالُوا لَهُ:«هُوَذَا أُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ خَارِجًا يَطْلُبُونَكَ». 33فَأَجَابَهُمْ قِائِلاً:«مَنْ أُمِّي وَإِخْوَتِي؟» 34ثُمَّ نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى الْجَالِسِينَ وَقَالَ:«هَا أُمِّي وَإِخْوَتِي، 35لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللهِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي».انجيل مرقس/3
ولكن ما تقول عن:
3أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ، وَأَخُو يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ ههُنَا عِنْدَنَا؟» فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ.
انجيل مرقس/6
كان كل بيت يسكن فيه كل الاخوة و اسرهم
هذا كان نظام المعيشة في الماضي
اذ يبق جميع الاخوة بعد الزواج ليسكنوا في البيت الكبير
و كان جميع الساكنين معا من الاولاد و البنات (اي ابناء العم او الخل او الخالة) يدعون اخوة و حتى انهم لا يتزوجون من بعضهم لانهم قد تربوا معا
و هؤلاء المذكورين في النص هم ابناء خالة المسيح اذ سكنوا معا في نفس المكان و دعوا اخوة و اخوات له
تكملة الموضع
عبارة " اخوته " يقول قداسة البابا شنودة الثالث :
عبارة اخ فى التعبير اليهودى قد تدل على القرابة الشديدة كما تدل على الآخ ابن الآب او الام او كليهما ..
1- ماقيل عن اخوة بين يعقوب وخاله لابان
يقول الكتاب عن مقابلة يعقوب وراحيل " فكان لما ابصر يعقوب راحيل بن لابان خاله وغنم لابان خاله , ان يعقوب تقدم ودحرج الحجر عن فم البئر .... واخبر يعقوب راحيل انه اخو ابيها ... تك 29 : 10 - 12 ..
2- مثال ابرام ولوط
كان لوط ابن اخى ابرام - تك 11 : 31 ومع ذلك يقول الكتاب عن سبى لوط مع اهل سادوم " فلما سمع ابرام ان اخاه قد سبى جر رجاله المتمرنين - تك 14 : 14
وبنفس الاسلوب قيل " اخوة يسوع " عن اولاد خالته ... فمن هم اخوة الرب ...
لما ذهب السيد الى وطنه تعجبوا قائلين " اليس هذا هو ابن النجار ؟ اليست امه تدعى مريم ؟ واخوته يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا ؟ ...
والقديس بولس الرسول يذكر انه رأى اخا الرب - غل 1 : 9 ويعقوب هذا يسمونه يعقوب الصغير لتمييزه عن يعقوب بن زبدى , ويدعى ايضا يعقوب ابن حلفى ...
والقديس متى الرسول يذكر انه عند صلب الرب " نسوة كثيرات كن هناك , وبينهن مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسى , وام ابنى زبدى - متى 27 : 55 , 56 ..
فمن هى مريم ام يعقوب ويوسى هذه ؟ هل هى مريم العذراء ؟ وهل يعقل ان العذراء انجبت كل هذه المجموعة الكبيرة من الابناء ؟؟؟؟
انها مريم زوجة حلفى او كلوبا , التى قال عنها يوحنا الرسول " وكن واقفات عند صليب يسوع , امه , واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية ..
مريم ام يعقوب ويوسى كانت مع مريم المجدلية عند صليب المسيح - متى 27 : 55, 56 .. وهما نفسهما مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسى كانتا واقفتين وقت الدفن .. وهما ايضا احضرتا حنوطا بعدما مضى السبت - مر 16 : 1
اذن اخوة الرب يسوع هم اولاد خالته مريم زوجة كلوبا او حلفى ام يعقوب ويوسى وباقى الاخوة ...
ملاحظات هامة :
1- من غير المعقول ان يكون لمريم ام المسيح كل هؤلاء الابناء , ويعهد بها الرب على الصليب الى يوحنا تلميذه .. لاشك ان اولادها كانوا اولى بها لو كان لها اولاد ...
2- نلاحظ فى اسفار يوسف ومريم فى الذهاب الى مصر والرجوع منها , لم يذكر اسم اى ابن لمريم غير " يسوع " متى 2 : 14 , 20 , 21 .. وكذلك فى الرحلة الى اورشليم وعمره 12 سنة - لو 2 : 43 ..
3- وليس صحيحا مايقوله البعض ان " اخوة يسوع " هم ابناء ليوسف من امرأة اخرى ترمل بموتها . فالكتاب يذكر ان مريم ام يعقوب ويوسى كانت حاضرة صلب المسيح ودفنه كما ذكرنا - مر 15 : 47 ...
4- وهناك نص كتابى واضح فى نبوءة حزقيال يؤيد بتولية العذراء .. لقد رأى حزقيال النبى بابا مغلقا فى المشرق . وقيل له " هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه انسان . لآن الرب اله اسرائيل دخل منه فيكون مغلقا " - حز 44 : 2 ..
انه رحم العذراء الذى دخل منه الرب , فظل مغلقا لم يدخله ابن اخر لها ...
لاهوت مقارن - قداسة البابا شنودة الثالث
م+ن+ق+و+ل