الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البركه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله يرعانى
خادم الجميع
خادم الجميع
avatar

عدد الرسائل : 1412
Localisation : فى قلب يسوع
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: البركه   9/6/2007, 12:18 pm

تدل كل السجلات منذ أقدم العصور على أن منح البركة أو النطق بها كان أمراً مألوفاً. وفى خدمة الهيكل كانت هذه هي مهمة هارون وبنيه، وكانت لهذه الخدمة مكانة خاصة. ونجد صورة هذه البركة في سفر العدد (6 : 22 ــ 27 ). وهناك إشارات لهذه البركة في مواضع أخرى ( لا 9 : 22، تث 10 : 8، 2 أ خ 30 : 27 ). ثم اعطيت توجيهات دقيقة بشأن هذه الخدمة، كما كانت هناك تجهيزات خاصة تسبق هذا الجزء من الخدمة. لقد كان لبني هارون جميعهم ــ عند بلوغ الثلاثين من العمر ــ الحق في القيام بهذه الخدمة باستثناء من بهم عيوب جسمانية تمنعهم من ذلك، أو إذا كان أحدهم قد قتل آخر سواء عن عمد أو غير عمد، أو انتهك عهود الزاوج أو أسرف في شرب الخمر، أو سلك في حياته سلوكاً غير مستقيم، فإنه في هذه الحالة، لا يمنع من منح البركة فحسب، بل كان عليه أن ينسحب قبل ممارسة هذا الجزء من الخدمة. كما كان يحرم من هذه الخدمة الأعمى، ولو بعين واحدة، ومن كان أحدب الظهر. وكان على الكاهن أن يغسل يديه قبل القيام بهذه الخدمة، وبينما يكو ن الناس وقوفاً، يرفع يديه لينطق بكلمات البركة. وكان الغرض الأساسي من ذلك هو جعل اسم " يهوه " على كل الشعب. ولكن أصبح ينظر إليها بعد ذلك على أنها تحمل في ذاتها بركة خاصة، وقد قاوم هذا المفهوم الكهنة الأعمق روحانية.
ولم تكن البركة مقتصرة على العبادة الجماعية، بل أمتدت إلى نطاق العائلة ( انظر تك 9 : 26، 27، 27 : 27 ــ 30 ).
ومن هنا نستطيع أن نرى أن " البركة " كانت أمراً مألوفا في الكنيسة المسيحية منذ البداية. وعلى مدى العصور ظهرت مؤلفات كثيرة حول هذا الموضوع، يمكننا القول بأنه توجد الآن ثلاثة أفكار رئيسية في الكنيسة بخصوص البركة، فهناك قطاع من الكنيسة ينظر إلى الخادم على أنه مزود بقوة كهنوتية وأن نوال البركة أو حلولها يتم بمجرد نطقة بهذه الكلمات وذلك بناء على السلطة التي خولت له عندما أفرز لهذه الخدمة المقدسة.
ومن ناحية أخرى هناك من يعتقدون أنها مجرد صلاة ترفع إلى الله لهيب بركات معينة لمن وجهت إليه البركة، ويخرج عن هذا رأي آخر ينادي بأنها إعلان عن الامتيازات والعلاقات الخاصة التي يستمتع بها الذين دخلوا في شركة مع المسيح، وإن البركات التي ينطق بها، هي لهم بحق هذه العلاقة وأنها تنسكب عليهم من الروح القدس.
وتعتنق الكنائس الكاثوليكية ( اليونانية والرومانية ) الرأي الأول، ولذلك نجد فيها الكثير من التفصيلات الدقيقة التي تنظم كيفية النطق بها، وهي تختلف من كنيسة إلى أخرى.
وفي العهد الجديد نجد أن ما يسمى بالبركة الرسولية، تختلف من رسالة إلى رسالة. ومما يستلفت النظر أن في بعضها لا يذكر الروح القدس، ولعل افضل تعليل لذلك هو أن الآب والابن هما العاملان في فداء العالم، وأن الروح القدس هو الذي يمنح البركة الناتجة عن عمل الفداء، وعليه فيمكن القول إن " النعمة والرحمة والسلام " تأتي من الآب والابن عن طريق الروح القدس لتصبح من حق كل من دخلوا إلي الملكوت. ولكن في مرات أخرى يذكر " الآب والابن والروح القدس " مما يدل على أن كتبة هذه الرسائل كانوا يعرفون طبيعة وعمل الروح القدس. وأكثر الصيغ استخداماً اليوم هي : " نعمة رينا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم. آمين " ( 2 كو 13 : 14 ). وقد يغير فيها أحياناً في بعض الخدام، وإن كان من الأفضل الالتزام بالنصوص الكتابية ( انظر رو 15 : 13، عب 13 : 20، 21، يهوذا 24 ) كما توجد صيغ أخري أكثر ايجازاً ( انظر ابط 5 : 14، 3 يو 15 )
منقول
ونشكر صاحب الموضوع الاصلى على االمشاركه الجميله والمقال الرائع الرب يبارك حياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://launch.groups.yahoo.com/group/clear-heart/
bosbos
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد الرسائل : 426
العمر : 33
Localisation : منقوشه على كف إلهى
تاريخ التسجيل : 06/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: البركه   12/7/2007, 8:13 pm

البركه دى نعمه
ربنا يبارك حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bebo
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد الرسائل : 800
تاريخ التسجيل : 19/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: البركه   30/7/2007, 8:32 pm

شكرآ على البركه وبركة كل
القديسين مهاكم جميعآ
ياااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البركه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البابا كيرلس :: القسم الروحى :: المقالات الروحية-
انتقل الى: